نصائح لتوسيع غرف النوم

الكثير منا يجد نفسه أمام غرفة نوم ضيقة وصغيرة المساحة. ويبحث عن طرق او افكار ديكور لترتيب غرفة النوم وجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو اكبر. وهذا موضوع مهم وصعب وذلك لوجود قطعة الاثاث الكبيرة: سرير النوم. فاستخدام بعض الطرق قد يؤدي إلى جعل الغرفة تبدو اصغر مما عليه فعلا وضيقة اكثر. ولكن وجود السرير الكبير في غرفة النوم الصغيرة لا يعني ان نضحي ونتنازل عن الذوق والتصميم المميز وإدارة المساحة لغرفة نومنا. لذلك اقدم لكم في هذا المقال 25 فكرة لكي تطبقها في غرفة نومك الصغيرة لتبدو اكبر واشرح.

اجعل غرفتك الصغيرة والضيقة أكبر باستخدام الطلاء/الدهان

1- قم بطلاء حائط/جدران غرفة النوم الصغيرة/الضيقة بألوان فاتحة

قم بطلاء جدران الغرفة الصغيرة بألوان فاتحة
طلاء غرفة جدران النوم الصغيرة بألألوان فاتحة (عبر)

والسبب بجعل هذه الطريقة فعالة: أن الألوان الفاتحة تعكس الإضاءة. وعلى العكس تماما، فألوان الجدار الداكنة تمتص الإضاءة مما يجعل مظهر غرفة النوم تبدو صغيرة.

2- استخدام درجات لون واحد فقط للجدران

استخدام لون واحد فقط لجدران الغرف الصغيرة لجعلها تبدو اكبر (عبر)

تنسيق غرف النوم مهم جدا، وتنسيق الغرف دائما يبدأ من الطلاء/الدهان الجدران أو الحائط. استخدم درجات لون واحد فقط للجدار لجعل غرفة النوم تبدو اكبر. فطلاء الجدران بأكثر من لون يجعل العين تنظر إلى غرفة النوم كأقسام حسب لون الجدار، مما يجعلها تبدو صغيرة. فالمصممين غالبا ما يختارون درجات الازرق الفاتح في الغرف الصغيرة. ويجب التويه هنا بأن المقصود اختيار لون واحد (بجميع درجاته) وليس لون واحد فقط بدون درجات.

3- استخدام لون افتح من الجدار في الحدود

استخدام لون افتح من الجدار في الزخارف/الحدود
استخدام لون فاتح في حدود غرف النوم الصغيرة لجعلها تبدو اكبر (عبر)

وهذه فكرة خداع بصر اخرى، فطلاء حدود الجدران العلوية بطلاء افتح من لون الجدار، يعطي شعور بعمق الجدار. فهذه الخدعة تجعلك تنظر للجدار وكأنه أبعد مما هو عليه ليعطي شعور باتساع مساحة الغرفة الضيقة. لاحظوا في الصورة طلاء حدود الجدار العلوية وحدود الباب باللون الابيض.

4- طلاء السقف بلون ادكن من لون الجدران

استخدام طلاء السقف بلون ادكن من لون الجدران

وهذه خدعة، فعين الإنسان في هذه الحالة ستذهب إلى الأعلى لا شعوريا، والسقف الداكن يجعله يبدو بعيدا حتى ولو كان السقف ليس مرتفعا كثيرا.

اجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو كبيرة باستخدام الأثاث

5- استخدم اثاث حافظ للمساحة

استخدم اثاث حافظ للمساحة في الغرف الضيقة لجعلها تبدو اكبر
استخدام اثاث حافظ للمساحة في غرف النوم الضيقة (عبر)

ليس جميع طرق جعل الغرف الصغيرة تبدو كبيرة هي خداع بصري. من البديهي، كل ما قل عدد قطع الأثاث كلما كانت الغرفة تبدو واسعة اكثر. استخدم سرير بتخزين بالأسفل. ولا تتوقف هنا، بل قم باستخدام افكار ابداعية لاستغلال المساحات.

6- لا تستخدم الأثاث بإفراط

لا تستخدم الأثاث بإفراط
لا تستخدم الأثاث بإفراط (عبر)

ليس بالضرورة وضع كومدينتين على حافتي السرير، فواحدة تكفي. وقس على ذلك باقي الأثاث.

7- كن خلاقا

جعل الغرفة صغيرة المساحة كبيرة: كن خلاقا

اختر سرير نوم الذي يمكن استخدامه كأريكة، وذلك لتجعل الغرفة اكبر حجما حين تكون مستيقظ. بالنسبة لغرف نوم الأطفال، فتستطيع استخدام السرير ذو الدورين لكي لا تأخذ مساحة أكبر من الغرفة.

8- كن قريبا للأرض

جعل الغرفة الصغيرة المساحة تبدو اكبر: كن قريبا للأرض
لكن قريبا للأرض

ابتعد عن استخدام الكراسي والطاولات الطويلة في غرفة نومك الصغيرة، وبالتأكيد لا تقم باستخدام رأس سرير مرتفع. باستخدامك الأشياء القصيرة فأنت تخلق مساحة أعلى فوقها، مما يؤدي إلى رؤية الجدرانن ويعطي احساس بأن السقف يبدو مرتفعا اكثر.

9- الأثاث الشفاف

الأثاث الشفاف

استخدم كرسي شفاف لطاولتك، وانظر التأثير! فالكرسي اخذ نفس المساحة، ولكن بالنظر إليه وهو شفاف، فذلك يعطي انطباع بأن المساحة التي اخذها صغيرة جدا. استخدم هذه الخدعة في غرفة النوم الصغيرة لترى الفرق.

10- ارجل الأثاث المكشوفة

قم باستخدام اثاث بأرجل لتظهر الأرض تحته سواءا كان سرير أو كرسي أو طاولة. ولا تقم بتغطية هذه الأرجل. بالسرير مثلا: لا تقوم بتغطية ارجل السرير بالشرشف الطويل النازل على حافتي السرير. اجعل غرفة نومك الصغيرة تتنفس. ففي الصورة:غرفة نوم البنات الصغيرة تم استخدام طاولة جانب السرير بأرجلل طويلة ومفتوحة.. انظر لشكل المساحة فهو اكبر، وتخيل لو كانت هذه الطاولة بدون ارجل فستأخذ انطباعع بضيق مساحة الغرفة.

11- استخدام ارفف جدراية حول السرير ليدخل فيها

هذه خدعة بصرية، فهذه الفكرة تعطي للعين انطباع بالعمق. وتعطي احساسا بأن الغرفة الصغيرة اوسع.

اجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو اكبر باستخدام الديكور

12- ابتعد عن نطاق “الوسط”

اترك مسافة أعلى البراويز أو اي قطعة فنية على الجدار لتعطي خداع بصري بأن الجدار أطول. بينما اذا كان هناك رفوف فأجعلها قريبة من السقف، لتعطي دفع للنظر إلى الأعلى. واسهل طريقة لفعل ذلك هي أن تقوم بتقسيم الجدار من الأسفل إلى الأعلى إلى ثلاث أثلاث. علق البراويز في أسفل الثلث الثالث، بينما الرفوف يتم وضعها في أعلى الثلث الثالث. فكلٌ منها له تأثير علوَ. أو على العكس، قم بوضع الطاولة ليكون علوها في اسفل الثلث الأول والصورة في أعلى الثلث الأول (كما في الصورة أعلى)

13- المرايا لها التأثير الأقصى

اذا كان لديك جدار فارغ (عاري) أو باب فقم بوضع مرآة لتجعله يبدو اكبر. فالمرايا لا تعكس الضوء فقط، وانما تعطي عمق أو ارتفاع أكثر من الواقع. على النحو الأمثل، فسترغب بوضع مرآة ممتدة من الأرض إلى السقف. وأفضل مثال على ذلك، أن تضع مرآة على باب دولاب الملابس. ولكن دولاب الملابس نفسه قد لا يكون خيار مناسب للغرف الصغيرة والضيقة المساحة. الصورة في الأعلى، تم وضع المرآة بجانب النافذة لتعكس ضوء اكثر ولتعطي اتساع اكبر للغرفة.

14- تناسق وتماثل الألوان في الغرفة

كن متأكدا من أن تقوم باختيار الوان ديكور متناسقة ومتماثلة. فمثلا قم بجعل لو الخداديات نفس لون الجدار، فذلك يخلق ترابط، وهو مهم في الغرفة الصغيرة. فكما ترى في الصورة، هناك ترابط في الألوان في كل الغرفة تقريبا.